إدارة شئون الحج والعمرة

اخصاصات ادارة شئون الحج والعمرة

اختصاصات إدارة شئون الحج والعمرة 

قرار وزاري رقم ( 6406 ) لسنة 2018م بشأن إعادة تنظيم إدارة الحج والعمرة
‏وزير الأوقاف والشئون الإسلامية :
‎٠‏ بعد الاطلاع على قانون ونظام الخدمة المدنية لسنة 1979م .
‎٠‏ وعلى المرسوم الأميري الصادر بتاريخ 1979/1/7م ؛ بشأن اختصاصات وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية .
‎٠‏ وعلى موافقة مجلس الخدمة المدنية في اجتماعه رقم (8) لسنة 2018 بتاريخ 2018/8/2 بشأن التعديل على هيكل وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية .
‎٠‏ وعلى القرار الوزاري رقم 5794 لسنة 2018 بشضأآن البناء التتظيمي لوزارة الأوقاف والشئون الإسلامية .
‎٠‏ واستجابة لما تقتضيه مصلحة العمل .
                                                                                                        قرار
                                                                                                      مادة (1)
                                                                                           

‏أولاً الأغراض الرئيسة للإدارة:۔

‏1. معاونة اللجنة العليا للحج والعمرة في أداء عملها من حيث التنظيم والإعداد والمرض وتنفيذالقرارات الصادرة عنها.
‏2. اقتراح وتنفيذ النظم واللوائح المتعلقة بتراخيص مزاولة الحج والعمرة وتنظيم سفر الحجاج المعتمرين ورعايتهم صحياً ومعيشياً أثناء تأديتهم مناسك الحج والعمرة ومتابعة تنفيذها بالتعاون مع الجهات المختصة الأخرى.
‏3. الإشراف على كافة أعمال بعثة الحج الكويتية.
‏4. الإشراف على حملات الحج والعمرة الكويتية. 
‏5. مراقبة سوق الحج والعمرة بما يضمن عدم المغالاة الأسعار.

                                                                                                                      مادة (2)

ثانيا: اختصاصات الإدارة:
1. إجراء الدراسات في أمور الحج والعمرة ورفع تقارير بنتائج تلك الدراسات إلى اللجنة العليا للحج والعمرة.
2. وضع التصورات والمقترحات والضوابط المتعلقة بشروط الترخيص لنشاط الحج والعمرة والجهات المرخص لها بممارسة النشاط وعرضها على اللجنة العليا للحج والعمرة.
3. تعميم ما تنتهي إليه اللجنة العليا للحج والعمرة من قرارات وقواعد تتعلق بشروط وتسييرحملات الحج والعمرة والجهات المرخص لها بممارسة نشاط الحج والعمرة بغية التعريف بها.
4. التحضير لاجتماعات اللجنة العليا للحج والعمرة.
5. تلقي طلبات الراغبين في مزاولة الحج والعمرة واستيفاء المستندات المتعلقة بها ودراسة مدى توافر الشروط الموضوعة في كل منها وعرض تلك الطلبات على اللجنة العليا للحج والعمرةوتنفيذ ما يصدر عنها من قرارات.
6. اختيار مرشد ديني لكل حملة بالتتسيق مع الجهات المختصة.
7. استلام خطابات الضمانات المالية التي يقدمها المرخص لهم بمزاولة نشاط الحج والعمرة وإيداعها في حساب وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية والتصرف فيها وفق المادة السابعة والثامنة من القانون رقم 2015/1 بشأن تنظيم حملات الحج والعمرة بناء على ما تقررهاللجنة العليا للحج والعمرة.
8. رصد المؤشرات التي تعكس مدى التزام المرخص لهم بمزاولة نشاط الحج والعمرة بالضوابط واللوائح التي تصدرها اللجنة العليا للحج والعمرة.
9. تلقي الشكاوي المنسوبة للمرخص لهم بنشاط الحج والعمرة ورفعها للجنة العليا للحج والعمرة.
10. القيام بأعمال الضبطية القضائية طبقاً للإجراءات العامة المقررة لذلك.
                                                                                                                    مادة (3)

ثالثاً: التقسيمات الداخلية للإدارة واختصاصاتها:
يتكون البناء التنظيمي للإدارة من الوحدات التالية:
 أ )   مراقبة شئون الحج والعمرة.
ب) مراقبة شئون اللجنة العليا للحج والعمرة.

أ: مراقبة شنون الحج والعمرة:
1)قسم شئون الحج.
2)قسم شئون العمرة.
3) قسم الدراسات والمتابعة .
ب: مراقبة شئون اللجنة العليا للحج والعمرة:
1)قسم البعثة والمشاعر المقدسة.
2)قسم التراخيص والشكاوي.
(أ) مراقبة شئون الحج والعمرة : وتختص بما يلي :
1. الاهتمام بتنفيذ قرارات اللجنة العليا للحج والعمرة .
2. القيام بالإجراءات التنفيذية المتعلقة بتتظيم سفر المرخص لهم بمزاولة نشاط الحج والعمرة .
3.تطبيق القواعد والنظم المعتمدة في شأن تيسير المرخص لهم بنشاط الحج والعمرة والتأكد من حسن تطبيقها .
4. الاشراف على أعمال كافة الأقسام التابعة لها .
5. . إجراء الدراسات الخاصة في أمور الحج والعمرة التي تستهدف تطوير  الضوابط والاشتراطات الميسرة لأداء مناسك الحج والعمرة .

1- قسم شئون الحج: ويختص بما يلي:
1. وضع التصورات والمقترحات والضوابط المتعلقة بشروط الترخيص في تسيير المرخص له بنشاط الحج والتي تكفل تسهيل أداء هذه الفريضة.
2. تلقي طلبات الراغبين في مزاولة نشاط الحج واستيفاء المستندات المتعلقة بها والتأكد من تلبية الشروط الموضوعة لها.
3. القيام بإجراءات الترخيص بمزاولة نشاط الحج تنفيذاً لقرارات اللجنة العليا للحج والعمرة.

4. اختيار مرشد ديني لكل حملة بالتنسيق مع الجهات المختصة.
5. إعداد الإحصائيات والمعلومات الخاصة للمرخص لهم بمزاولة نشاط الحج وعدد الحجاج واعتماد كشوفها وإعداد ترتيبات سفرها واصدار شهادات إلى من يهمه الأمر وتصاريح الحج. . .
6. المشاركة في الكشف على المباني التى يستأجرها المرخص لهم في الأراضي المقدسة .
7. تلقي الشكاوى والمخالفات المسجلة ضد المرخص لهم بمزاولة نشاط الحج ورفعها للجهات المختصة .
2-قسم  شنون العمرة : ويختص بما يلي:
1. وضع الضوابط والشروط الخاصة برحلات العمرة من خلال المرخص لهم.
2. متابعة سير رحلات العمرة مع المرخص لهم بممارسة النشاط .
3. متابعة إصدار تأشيرات العمرة مع الجهات المختصة .
4. وضع التصورات والمقترحات والضوابط المتعلقة بشروط الترخيص في تسيير رحلات العمرة و المرخص لهم بممارسة النشاط والتي تكفل تسهيل أداء هذه الفريضة.
5. متابعة تسجيل المعتمرين ببرنامج العمر الإلكتروني وإعداد البيانات والإحصائيات الخاصة بذلك. 
6. متابعة المرخص لهم بمزاولة نشاط العمرة وسير أعمالهم وفق القانون رقم 2015/1م بشأن تنظيم حملات الحج والعمرة واللوائح والضوابط المنظمة له.
7. إيفاد موظفين أثناء موسم العمرة للإشراف على المعتمرين من دولة الكويت والوقوف على كافة احتياجاتهم وتذليل جميع الصعوبات التي تواجههم.
3- قسم الدراسات والمتابعة ويختص بما يلى:,
1. إجراء دراسات في أمور الحج والعمرة ورفع تقارير بنتائج تلك الدراسات للجهات المعنية.
2. استخدام الأساليب والاستطلاعات في متابعة ورصد المؤشرات التي تؤكد مدى التزام المرخص لهم بمزاولة نشاط الحج والعمرة بالضوابط واللوائح التي تصدرها اللجنة العليا للحج والعمرة والتي تستهدف تيسير أداء الحجاج والمعتمرين لمناسكهم على وجه الصحيح ورفع تقارير بنتائج هذه المتابعات.

3. المشاركة في إعداد الكتيبات والنشرات والإصدارات التي ترشد الحجاج والمعتمرين لأداء المناسك على الوجه الصحيح.
4. متابعة ما ينشر عن حملات الحج والعمرة ودراسته والخروج بتوصيات للارتقاء بالخدمات التي تقدمها.
5. تقديم الاقتراحات والتوصيات التي تستهدف تطوير الضوابط والاشتراطات الميسرة لأداء مناسك الحج والعمرة والرفع من مستويات الأداء.
6. إعداد الكتيبات والإصدارات وعقد اللقاءات التتويرية التي ترشد وتيسر للحجاج والمعتمرين أداء مناسكهم على الوجه الصحيح.
7. إعداد دراسة وتقييم مستوى أداء المرخص لهم بمزاولة نشاط الحج والعمرة.
8. إعداد تقارير عن الضبطية القضائية ومتابعتها مع الجهات المختصة.
9. متابعة سوق الحج والعمرة بما يضمن عدم المغالاة في الأسعار وإعداد تقارير بشأن ذلك.

ب- مراقبة شئون اللجنة العليا للحج والعمرة:,وتختص بما بلي :

1. وضع القواعد واللوائح التى تنظم سير عمل لجنة شئون الحج والعمرة ومعاونته ا على أداء اختصاصاتها المنصوص عليها في القانون رقم 1 لسنة 2015م بتنظيم حملات الحج والعمرة .
2. التحضير لاجتماعات لجنة شئون الحج والعمرة بما يتضمنه ذلك من إعداد جدول الاعمال ومرفقاته وتوزيع دعوات حضور الاجتماع على الأعضاء وتدوين محاضرها وطباعتها بعد اعتمادها والتصديق عليها وحفظها في السجلات الخاصة بها .
3. متابعة تزويد أعضاء اللجنة بصور من محاضر الجلسات .
4. تلقي الموضوعات المطروحة على اللجنة والتأكد من استيفاء مستنداتها .
5. تعميم ما تنتهي إليه اللجنة من قرارات وقواعد تتعلق بشروط ترخيص وتسيير حملات الحج والعمرة بغية التعريف بها .
6. إخطار الجهات المعنية بقرارات اللجنة وتوصياتها .

7. استلام التأمينات المالية التي يقدمها أصحاب حملات الحج وإيداعها في حساب لجنة شئون الحج والعمرة وتنفيذ قرارات اللجنة في شأن التصرف فيها .
8. تلقي الشكاوى المنسوبة لحملات الحج والعمرة وإعداد التقارير بشأنها ورفعها للجنة شئون الحج والعمرة.
9. وضع نظام لتجميع وتوثيق كافة المعلومات والقرارات التي تتطلبها أعمال اللجنة أو تصدر عنها .
10. القيام بإجراءات بحث ودراسة الموضوعات المعروضة أو التي توصي بها لجنة شئون الحج والعمرة بالتنسيق مع الجهات المعنية .
11. التأكد من إعداد التقارير القانونية عن الشكاوى والمخالفات المتعلقة بتنظيم الحج والعمرة .
1. قسم البعثة والمشاعر المقدسة: ويختص بما يلى:,
1. الإشراف على كافة أعمال بعثة الحج الكويتية.
2. متابعة إجراءات صدور قرار بعثة الحج الكويتية.
3. إعداد وعمل الشروط والمواصفات بالعقود الخاصة ببعثة الحج الكويتية وتلقي العطاءات بشأنها ومتابعة ترسيتها بالتنسيق مع الشئون المالية بوزارة الأوقاف والشئون الإسلامية والجهات المختصة ومتابعة تتفيذها.
4. إعداد لقاءات تنويرية وورش عمل ودورات للعاملين وتبادل الخبرات مع بعثات الدول الأخرى.
5. التنسيق مع الجهات المختصة في المملكة العربية السعودية فيما يتعلق بنشاط الحج.
6. متابعة أعمال الحج مع مؤسسة الطوافة المشرفة على مقرات بعثة الحج الكويتية وشركات والحملات في المشاعر المقدسة.
7. إعداد ميزانية مقترحة لبعثة الحج الكويتية بالتنسيق مع الجهات المعنية.
8. إعداد تقرير شامل عن نهاية كل موسم بالسلبيات والايجابيات للجنة العليا للحج والعمرة.
2.قسم التراخيص والشكاوى: ويختص بما يلى : '
1. متابعة تجديد التراخيص لممارسي نشاط العمرة.
2. استيفاء الأوراق وفحص المستندات المطلوبة لإصدار التراخيص.
3. إعداد المذكرات القانونية والرأي القانوني عن المخالفات التي تقع عن القانون رقم 2015/1 بشأن تنظيم حملات الحج والعمرة ورفعه للجنة العليا للحج والعمرة.
4. تلقي الشكاوي الواردة وإحالتها إلى مراقب اللجنة العليا للحج والعمرة.
5. تلقي الشكاوي الخاصة برحلات العمرة وإحالتها إلى مراقب اللجنة العليا للحج  والعمرة وإعداد التقارير القانونية عن تلك الشكاوي والمخالفات.

وزارة الاوقاف و الشؤون الاسلامية - إدارة شئون الحج والعمرة